الجمعية المغربية للثقافة المالية

تمويل المقاولة

يعتمد تمويل المقاولة على احتياجاتها (السيولة النقدية والتشغيل والاستثمار)، وعلى المدة التي ترغب في تمويلها (على المدى القصير، المتوسط والطويل)، بالإضافة إلى صيغة التمويل المناسبة (تمويل بنكي أم من خلال صناديق خاصة).

تمويل السيولة النقدية:

تسهيلات الصندوق: وهي ترخيص ظرفي بالدين يمنحه البنك ليسمح لك بتمويل احتياجاتك من السيولة النقدية على المدى القصير (لا يزيد عن شهر واحد). وهكذا، يكون بإمكانك فورا سداد المصاريف التي تتكبدها الشركة  في انتظار تلقي موارد مالية مستقبلا.

توفر صيغة التمويل هاته مرونة هامة في تدبير السيولة النقدية.

السحب على المكشوف: وهو ترخيص بالدين يمنحه البنك في انتظار تلقي موارد مالية. وبخلاف تسهيلات الصندوق، يمكن تمديد مدة الدين لفترات قد تصل إلى عدة أشهر.

الاستغلال:

ائتمان الحملة: وهو قرض على المدى القصير موجه للمقاولات ذات النشاط الموسمي (المقاولات الزراعية)، ويساعد هذا القرض في تمويل المقاولة خلال فترة النشاط في انتظار المداخيل من الإيرادات.

التعميل: إذا كان نشاط مقاولتك يتطلب تأسيس مخزون هام، فيمكن للبنك تمويل عملية الشراء وتأسيس المخزون في انتظار تسويقه.

عقد تحويل الفواتير (Factoring/Affacturage): تحويل الفواتير هو عملية تساعد في بيع الحقوق التجارية إلى شركة أو مؤسسة متخصصة في هذا المجال. وبالتالي، يمكن للمقاولة أن تستفيد من التحصيل الفوري لمستحقاتها التجارية كليا أو جزئيا، وتقوم شركة الفاكتوريغ في وقت لاحق باسترداد مستحقاتها من دائني المقاولة.

خصم الكمبيالات (Escompte commerciale):وهي عملية تساعد المقاولة في الحصول على تسبيق أموال يقدمه البنك للمستفيد من كمبيالة، قبل حلول أجل استخلاصها.

كفالة الاستخراج الجمركي:تمكن كفالة الاستخراج الجمركي المقاولة من الاستفادة بشكل فوري من السلع المستوردة علما أن البنك سيدفع المستحقات الجمركية على تلك السلع.

كفالة الإدخال المؤقت: وهي كفالة يسلمها البنك إلى الجمارك من أجل الولوج المؤقت لسلع مستوردة موجهة لإعادة التصدير بعد التحويل.

سندات الكفالة على الصفقات العمومية: وهي كفالة تساعد المقاولة في المشاركة في عروض الصفقات العمومية. وتستعمل هذه الكفالة كضمان للإدارة عن حسن نية المقاولة بتنفيذ الصفقة.

التمويل المسبق للصفقة: يمكن للبنك أن يمول النفقات الناجمة عن انطلاق الأشغال المرتبطة بصفقة عمومية أو خاصة في انتظار الحصول على دفع مبلغ الصفقة.

التصدير:

تغطية مخاطر الصرف: إذا كانت المقاولة تمارس نشاط الاستيراد والتصدير، فإن تغطية مخاطر الصرف تساعدها في الوقاية من تقلبات العملات الأجنبية.

الاعتماد المستندي: وهو التزام من البنك بسداد المبالغ المالية المستحقة إلى المورِّد مقابل سلع مستوردة أو خدمة. ويطالب البنك، من أجل سداد المبالغ المطالب بها، بتقديم الوثائق التي تثبت إرسال السلع أو إنجاز الخدمة.

التحصيل المستندي: بخلاف الاعتماد المستندي، يتم التحصيل المستندي من قبل البائع. يقوم المُصدِّر بإعطاء تفويض إلى البنك للحصول على سداد المشتري مقابل تسليم بعض الوثائق.

إعادة التمويل بالعملة الصعبة عند الاستيراد: تمكن إعادة تمويل الواردات بالعملة الصعبة المستوردين من تأجيل الدفع بفضل تدخل البنك الذي يتكلف بالدفع للمورد بدلا عنكم.

الاستثمار:

قرض الاستثمار، قرض متوسط الأجل (Cmt) وقرض طويل الأجل (Clt ): قرض الاستثمار هو قرض على المدى المتوسط أو الطويل يسمح بتمويل الاستثمارات في الأصول الثابتة (الآلات، الأراضي، عمليات البناء...).

قرض الإيجار، (Leasing): أو الائتمان الإيجاري هو عملية يقوم فيها مالك أصل منقول (بقعة أرضية، مبنى، معدات، سيارة...) بمنح مقاولة الحق في تملك واستخدام ذلك الأصل لمدة مـحددة مقـابل دفع كراء إتاوة يؤدى بـصفة دورية. وبعد انتهاء مدة العقد، تختار المقاولة إما إرجاع ذلك الأصل المنقول أو شراءه، عبر دفع القيمة المتبقية.

تمويل تعزيز الأموال الذاتية:

الاكتتاب بالإدراج في البورصة: الاكتتاب هو العملية التي تقوم المقاولة من خلالها بفتح رأسمالها للمستثمرين عبر عرض أسهمها في سوق الأسهم (بورصة الدار البيضاء).

الاقتراض السندي: القرض السندي هو سند دين، بمعنى أنه يمثل دينا مستحقا في تاريخ معين وعن مبلغ محدد مسبقا تترتب عنه فائدة. سند القرض قابل للتداول في سوق السندات المغربية.

المستثمرون الملائكة والاستثمار في الرأسمال: المستثمرون الملائكة هم شخصيات طبيعية تستثمر أموالها في الشركات الناشئة (عامة في مرحلة مبكرة) مقابل حصة في رأسمالها.

وتحيل صناديق الاستثمار أو الاستثمار في الرأسمال إلى صناديق خاصة تستثمر في مقاولة ذات إمكانيات عالية بغية تمكينها من تحقيق مردودية هامة.

الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال:  http://www.amic.org.ma

التمويل البديل (الإسلامي): التمويل الإسلامي أو التمويل البديل هو نوع من التمويلات المتاحة للمقاولات والذي لا يرتكز إلى الفائدة بل إلى تقاسم الأرباح. وهنالك العديد من العروض، مثل مضاربة، مشاركة، استصناع...