الجمعية المغربية للثقافة المالية

ما هي طرق الأداء؟

نقوم في حياتنا اليومية بدفع مقابل مشترياتنا. وبالتالي، نلجأ إلى ما يسمى طرق الأداء.


ما هي طريقة الأداء؟

في الواقع، لا توجد طريقة واحدة للأداء بل العديد من الطرق. على سبيل المثال:

  • النقود: أي النقود والأوراق النقدية المتداولة التي نستخدمها في حياتنا اليومية لشراء ما نحتاجه فورا. النقود هي أبسط وسيلة لدفع المبالغ الصغيرة، على سبيل المثال، عند شراء قارورة ماء أو بسكويت من البقالة...
  • أما بالنسبة المبالغ المالية الهامة أو المشتريات الكبيرة ، فالموضوع معقد قليلا ولم يعد استخدام النقود (أو الدفع نقدا) يعتبر وسيلة جيدة للأداء لأنها غير عملية وتنطوي على بعض المخاطر (أن تسرق على سبيل المثال).
  • لهذا السبب، طورت البنوك طرق أخرى للدفع. عند فتح حساب بنكي، يوفر لنا البنك وسائل دفع أخرى أكثر أمنا تسمح لنا أيضا باستخدام الأموال المتوفرة على حسابنا في أي وقت وفي أي مكان. دعونا نحاول مع بعض اكتشافها!

ما هي طرق الأداء الأخرى؟

  • البطاقة البنكية:

هي بطاقة يسلمها البنك تسمح بدفع مقابل مختلف المشتريات. البطاقة البنكية هي وسيلة للأداء عملية للغاية تسمح بدفع ثمن المشتريات في المتاجر أو على الإنترنت، وبسحب النقود في الشبابيك الأوتوماتيكية (الصراف الآلي) وبغيرها من الخدمات... إذا كنت تتوفر على حساب بنكي، فيحق لك الحصول على بطاقتك البنكية اعتبارا من سن 12 عاما.

  • الشيك:

عند فتح حساب في البنك، يحق لنا الحصول على دفتر شيكات اعتبارا من سن 16 عاما. طريقة الأداء هذه تساعد في دفع ثمن المشتريات في معظم المتاجر. عندما نسلم الشيك إلى التاجر، فإنها طريقة لمطالبة البنك بصرف المبلغ المسجل على الشيك لفائدته. لذلك، قد يطلب التاجر من المشتري تقديم بطاقة التعريف بغية التحقق من أنه صاحب الشيك.

لكن، يجب علينا أن ننتبه عند الدفع بالشيك من توفر مبلغ الشيك بالكامل في حسابنا البنكي. لأنه عندما نقدم شيكا دون أن نتوفر على ما يكفي من المال في البنك، يسمى ذلك الشيك "بدون رصيد". وقد يتسبب ذلك في بعض المشاكل الهامة مع البنك، بل وحتى مع العدالة.

  • التحويل البنكي:

للدفع عن طريق التحويل البنكي، يتم نقل مبلغ مالي من حسابنا البنكي إلى حساب شخص آخر. يمكن استخدام التحويل البنكي كوسيلة لأداء النفقات التي تتكرر كل شهر من قبيل الإيجار أو فواتير الهاتف والماء والكهرباء...