الجمعية المغربية للثقافة المالية

ما هو التأمين؟

هل تعرف ما معنى الطارئ؟

الطوارئ هي تلك الأمور غير المتوقعة في الحياة. فقد تكون مفاجآت سارة أو حزينة.

عندما تذهب إلى المدرسة، يمكنك أن تجد بعض المال على الأرض كما يمكن أن تتعرض لسرقة مالك.

وهنالك طوارئ سلبية كالإصابة بمرض خطير أو بجروح خلال نشاط مدرسي. وهنالك أمور فجائية سلبية تؤثر على الأسرة برمتها من قبيل انهيار المنزل بسبب حريق.

وإن لم يكن بإمكاننا توقع مثل هذه الحوادث الحزينة، فإنه بإمكاننا الوقاية منها عبر اختيار التأمين المناسب.

ما هو التأمين؟

التأمين وسيلة تساعدنا في الحماية ضد المخاطر اليومية. فهو يساعدنا في مواجهة الطوارئ وتغطية النفقات المترتبة عنها.

كيف يعمل التأمين؟

عندما نرغب في التأمين ضد المخاطر، نبدأ بالاتصال بشركة للتأمين. وبعدها، يجب علينا أن نوضح للشركة ما نرغب في تأمينه ضد المخاطر. هل نحن بحاجة إلى تأمين صحي، تأمين للسيارة أم للبيت؟ أم كل هذه الأمور؟

تتلقى شركة التأمين الطلب ثم تبث فيه قبل أن تقدم لنا سند التأمين، أي الوثيقة التي توفر جميع التفاصيل المتعلقة بطلبنا والمبلغ الذي يجب دفعه.

وبالفعل، يجب أن ندفع كل شهر مبلغا ماليا لشركة التأمين، يدعى قسط التأمين، من أجل مواجهة أي طارئ.

وفي المقابل، تلتزم شركة التأمين بتزويدنا بالمال لتغطية النفقات الناجمة على الحوادث غير المرتقبة. فعلى سبيل المثال، في حال تعرض شخص إلى حادثة سيارة، تقدم له شركة التأمين المبلغ المالي اللازم لتصليح السيارة وتغطية أتعاب الطبيب إذا ما تعرضت الضحية إلى إصابات أو كانت في حاجة إلى العلاج. ويشمل التأمين على السيارة نفقات تصليح السيارة أو استبدالها في حال الحادث، السرقة أو الحريق...

ثمة أشكال أخرى من التأمين، مثل التأمين على السكن الذي يشمل نفقات إصلاح البيت في حال الحريق، الزلزال أو حوادث أخرى قد تصيب البيت... وتسمى هذه الحوادث في لغة التأمين "الأضرار".

وبالتالي، هنالك العديد من أنواع التأمين المرتبطة بمختلف أنواع المخاطر.

موجز عن نشأة التأمين.

خرج التأمين إلى حيز الوجود منذ زمن بعيد لمساعدة ملاكي البواخر التجارية في مواجهة الحوادث غير المتوقعة. وبالفعل، كانت البواخر تجوب العالم محملة بسلع باهظة القيمة وكانت الرحلات محفوفة بالمخاطر: هجوم القراصنة والغرق بسبب العواصف. وعندئذ، كانت البضائع تفقد في أغوار البحار أو تسرق مؤدية إلى إفلاس أصحابها. لذلك قرروا ابتكار التأمين.