الجمعية المغربية للثقافة المالية

الأعضاء و الشركاء

بعد أن وضع بنك المغربالتربية الماليةضمن أولوياته الإستراتيجية منذ عام 2012، شرع بالتشاور مع الفاعلين في القطاع المالي، من أجل إنشاء الجمعية المغربية للتربية المالية (FMEF) سنة2013 .

وتعتمد هذه الجمعية، منذ إحداثها، على أعضائها من أجل دعمهم المالي وخبراتهم في القطاعات التي يمثلونها على حد سواء.

 

وتتمحور المهمة الرئيسية للجمعية المغربية للتربية المالية حول التعريف بالاستراتيجية الوطنية للتربية المالية وتنفيذها، وفقا لتوجيهات مجلس إدارتها الذي يضم في عضويته كافة الأعضاء والذي يرأسه السيد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب.









 

 

 

 

 
 

 

 

    

 


 

 

 

الشركاء على الصعيد الوطني:

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والتعليم العالي والبحث العلمي

يجعل السياق الاجتماعي والاقتصادي الراهن استيعاب المفاهيم والمهارات المالية من حيث تدبير الأموال عناصر هامةيتعين إدراجها في ثقافة الشباب ليصبحوا مواطنين مسؤولين.

وإذ يسجل المغرب سبعة ملايين من التلاميذ في المستويينالابتدائي والثانوي وأزيد من مليون طالب جامعي، تشكل فئة الأطفال والشبابهدفاذا أولوية في الاستراتيجية الوطنية للتربية المالية.

لهذا، فإن الوزارة عضو في مجلس إدارة الجمعية علاوة على أنها شريك استراتيجي في قضايا إدماج التربية المالية في المدرسة والجامعة. ولهذا الغرض، تم تحديد خطة عمل لمدة ثلاث سنوات بين الوزارة والجمعية.

 

وزارة السياحة، والنقل الجوي، والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

الجمعية ووزارة السياحة، والنقل الجوي، والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي(MTTAES) شريكان من أجل الوصول إلى قطاعين من القطاعات الحساسة سواء تعلق الأمربالصناعة التقليدية، السياحة أوالاقتصاد الاجتماعي. وفي هذا الإطار، يتم تنظيم قافلة التربية المالية ابتداءا من 2015 تستهدف بشكل رئيسي الحرفيين (الأحادى). بالإضافة إلى ذلك، استفادت وزارة السياحة من برنامج لتكوين المكونين، كما تمتبرمجةالعديد من الأنشطة بهدفتقوية المهارات المالية للتعاونيات والفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

 

الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية (ANLCA)

إدراكا منها بأهمية الوصول إلى الفئات الأمية من السكان أو التي تستفيد من برامج محوالأمية،نظمت الجمعية المغربية للتربية المالية والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية العديد من ورشات العمل التي ساعدت في المقام الأول في تحديد حقيبة بيداغوجية ملائمة، ثم في وضع خطة عمل من أجل نشر التربية المالية عبر برامج طموحة محو الأمية التي يستفيد منها كلسنة حوالي 700.000 شخص.

القرض الفلاحي - المغرب (CAM)

سعيا منها إلى الاقتراب من فئة الفلاحين بالنظر إلى أهمية قطاع الفلاحة، أبرمت الجمعية المغربية للتربية المالية والقرض الفلاحي – المغرب، شراكة تهدف إلى تصميم ونشر برامج التربية المالية لفائدة الفلاحين الصغار.

وفي هذا الإطار، يوفر القرض الفلاحي الدعم المالي للجمعية من أجل إنجاز الأدوات البيداغوجية المخصصة لهذه الفئة.

الأمانة للتمويل الأصغر

تمثل التربية المالية ضرورة لأصحاب المشاريع الصغرى من أجل تعزيز أنشطتهم المهنية و تحسين أوضاعهم الاقتصادية.

وفي هذا الإطار، حشدت الجمعية المغربية للتربية المالية وجمعية الأمانة جهودهما من أجل تقديم برامج التربية المالية الملائمة لهذه الفئة من السكان. لهذا،تم تبرمجة دورات تكوينية خلال عام 2016 لفائدة المكونين لدى جمعية الأمانة على أساس حقيبة بيداغوجية تهدف إلى تكوين المستفيدين على الشؤون المالية الشخصية و تدبير مقاولاتهم على حد سواء.

 

مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT)

سعيا منها إلى الوصول إلى فئة الشباب الذين تخلوا عن دراستهم، أبرمن الجمعية المغربية للتربية المالية ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل شراكة تهدف إلى إدماج التربية المالية في شعب التكوين التي يؤطرها المكتب وذلك عبر برامج التربية المالية الملائمة والملموسة.

 

شراكات وطنية قيد الإنجاز

جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

أدرجت الجمعية المغربية للتربية المالية التعاون مع الجامعةفي رؤيتها الاستراتيجية من أجل تشجيع عالم المقاولات وتعزيز المهارات المالية. وهكذا، تصب هذه الشراكة الجاري إبرامها مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في هذا الإطار حيث يتوقع أن تسفر عن تأسيس شهادة الإجازة المهنية والماجستير في مجال خلق المقاولات متناهية الصغر والمتوسطة وتدبيرها المالي.

مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية

 

تهدف الشراكة بين الجمعية المغربية للتربية المالية والمركز إلى إطلاق تعاون بين الطرفين يرمي إلى تطوير وتنفيذ برامج التربية المالية لفائدة المقاولين الصغار، لا سيما من خلال تكوين المكونين وتعزيز العرض عبر وضع أدوات بيداغوجية جديدة.

مغرب المقاولات (Maroc PME)

 

 

تعمل الجمعية المغربية للتربية المالية ومغرب المقاولات على إبرام اتفاقية شراكة تهدف إلى تطوير برامج التربية المالية الملائمة والموجهة للمقاولين الذاتيين والمقاولات متناهية الصغر.