الجمعية المغربية للثقافة المالية

شروط التوفر على حساب بنكي

 

الحق في الحساب 
تخول مقتضيات القانون البنكي 103-12 لأي شخص لا يتوفر على حساب بنكي و الذي لم يقبل طلبه فتح حساب بنكي من طرف بنك أو أكثر عن طريق رسالة مضمونة الوصول مع إشعار بالتوصل أن يلتمس من بنك المغرب تعين بنك يمكنه أن يفتح الحساب المذكور لديها. ويجوز للبنك أن يحصر الخدمات المرتبطة بفتح الحساب في عمليات الصندوق. 

يستخدم الحساب البنكي لإيداع الأموال من أجل استخدامها للأداء أينما تواجدنا. ويساعد إيداع الأموال في حساب بنكي في تأمينها ضد أي فقدان أو ضياع محتمل.

ومن أجل تيسير تدبير الأموال، توفر البنوك لزبنائها مجموعة متنوعة من الأدوات والخدمات البنكية.

كيف يتم فتح الحساب البنكي؟

يمكن لأي شخص بالغ يتوفر على بطاقة التعريف وشهادة السكنى أن يفتح حسابا بنكيا. ويمكن للأطفال والمراهقين دون سن 16 عاما التوفر على حساب على الدفتر بمعية ولي الأمر. وبعد تجاوز سن 16 عاما، يحق لهم التوفر على حساب جاري ودفتر شيكات وبطاقة بنكية.

بإمكانكم إجراء مقارنة بين البنوك لاختيار البنك الذي ستفتحون لديه حسابكم. وفي هذا الصدد، من الضروري مقارنة عروض البنوك من حيث الخدمات مع العلم أننا عندما نختار بنكا فإننا نختار شريكا وأن البنك ليس مجرد مكان لإيداع مداخيلنا المالية، بل أيضا مكان للتفكير بشأن وضعيتنا المالية. ومن بين المعايير التي ينبغي تقييمها عند فتح الحساب، ثمة قرب الوكالة البنكية من المنزل، والرسوم البنكية على الخدمات وكذلك وسائل الاتصال.

بعد اختيار البنك الملائم لكم، يجب أن توقعوا على اتفاقية الحساب وهو عقد يحدد طرائق اشتغال الحساب البنكي. كما يحب أن تحصلوا على دليل عن أسعار الخدمات المتصلة بالحساب.

ويجب أن تقدموا الوثائق التالية عند فتح الحساب البنكي: بطاقة التعريف صالحة المدة، شهادة السكنى لا تتجاوز مدة صلاحيتها 3 أشهر.

أنواع الحسابات البنكية 

تضع البنوك رهن إشارة زبنائها أنواعا مختلفة من الحسابات البنكية. ويستعرض الجدول أدناه الحسابات البنكية الأكثر تداولات بين الزبناء الخواص

الحساب البنكي

التعريف

حساب الودائع (الحساب الجاري أو حساب شيكات)

يستخدم للمعاملات والعمليات المالية العادية في الحياة: تحويل الراتب وتحصيل الأداء، والاقتطاع التلقائي للفواتير، إجراء تحويلات خارجية. ويمكن سحب المبالغ المالية المودعة كليا أو جزئيا من قبل صاحب الحساب في أي وقت. وغالبا ما يكون هذا الحساب مرفقا بطرق أداء مثل البطاقة البنكية ودفتر الشيكات، كما يمكن أن يكون مصحوبا عند الاقتضاء بترخيص إمكانية السحب على المكشوف.

حساب التوفير

يستخدم هذا الحساب لإيداع الأموال والاستفادة من الفوائد. ولا يستخدم هذا الحساب عامة كحساب للأداء.

فوائد من قبيل الحساب على الدفتر. ويكون مبلغ الودائع في الحساب على الدفتر محدد السقف والحد الأدنى لعوائده محددة من قبل الدولة.

ويمكن سحب الأرصدة المودعة في حساب التوفير في أي وقت.

حساب الودائع لأجل

 يقوم الشخص بإيداع مبلغ مالي لمدة محددة وفقا لنسبة محددة مسبقا في اتفاقية الحساب. ويضمن البنك الرأسمال والفوائد غير الخاضعة للضريبة.

حساب السندات

 من أجل تدبير القيم المدرجة في البورصة  أو شركة الاستثمار ذات الرأسمال المتغيّر(سيكاف)، الصناديق المشتركة للتوظيف FCP(يجب فتح حساب ، إلخ) إسمي للسندات. ويمكن أن يكون هذا الحساب عاديا أو مرتبطا بمخطط الادخار بالأسهم (PEA) والاستفادة عندئذ من النظام الضريبي المخصص لهذا المخطط.