Fondation Marocaine Pour L’éducation Financière

الشركاء الدولية

منظمة العمل الدولية (OIT)

تعتبر الجمعية المغربية للتربية المالية الشريك الأول لمنظمة العمل الدولية في مجال التربية المالية في المغرب. وهكذا، حشد الشريكان جهودهما من أجل تطوير ونشر حقيبتين بيداغوجيتين، تتعلق أولاهما بتدبير الشؤون المالية الشخصية وإطلاق المشروع المهني وثانيهما موجهة للمهاجرين، والمغاربة المقيمين بالخارج وأسرهم بهدف تعزيز مهاراتهم المالية.

وتمتد الشراكة مع منظمة العمل الدولية أيضا لتشمل مجالات أخرى من التدخل تستهدف مختلف أنماط المستفيدين.

 

البنك الدولي (BM)

يعتبر البنك الدولي إحدى أولى المؤسسات الدولية الشريكة للجمعية المغربية للتربية المالية. وبالفعل، ساعد البحث بشأن القدرة المالية للمغاربة المنجز بشراكة مع بنك المغرب في عام 2013، في صياغة معاينات مكنت من تحديد التوجهات الاستراتيجية في مجال التربية المالية. فضلا عن ذلك، كان البنك الدولي شريكا إلى الجمعية ومؤسسات أخرى (صندوق النقد العربي، البنك الأفريقي للتنمية، ووزارة الاقتصاد والمالية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، الفريق الاستشاري لمساعدة أكثر الناس فقراً (CGAP) ، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)...) في تنظيم مؤتمر إقليمي بشأن التربية المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عقد في المغرب في شهر نونبر 2016. علاوة على ذلك، يخصص البنك الدولي دعما ماليا، من خلال صندوق دوفيل، لبرامج التربية المالية للجمعية المغربية للتربية المالية.

صندوق سند

كان صندوق سند أحد الشركاء الدوليين الأوائل للجمعية، حيث قام بتمويل حملة إعلامية واسعة النطاق أطلقتها الجمعية في عام 2015 من أجل توعية الساكنة ذات الدخل المحدود بالتدبير السليم لشؤونهم المالية الشخصية وبغية إعطائهم معلومات أفضل حول المنتوجات والخدمات المالية لتعزيز إدماجهم المالي.

 

الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)

الوكالة الألمانية للتعاون الدولي شريك الجمعية المغربية للتربية المالية في العديد من الأنشطة، حيث تقدم المساعدة المالية لدعم بعض المشاريع التي أطلقتها الجمعية. ومن هذا المنطلق، أطلقت الجمعية مؤخرا دراسة بدعم من هذه الوكالة (GIZ) بهدف تحسين توجيه عرض المواكبة والدعم التكوين لفائدة المقاولات متناهية الصغر (TPE)، والمقاولات بالغة الصغر (ME) والمقاول الذاتي (AE).

 

المنظمة الدولية لمالية الأطفال والشباب (CYFI)

تعتبر المنظمة الدولية لمالية الأطفال والشباب الشريك الدولي للجمعية المغربية للتربية المالية في مجال تنظيم أيام المالية للأطفال والشباب. وتتعاون المؤسستان أيضا في العديد من المشاريع المبتكرة الرامية إلى الإدماج المالي والتربية المالية لهذه الفئة المستهدفة. 

أفلاطون

 

منظمة أفلاطون الدولية هي شريك الجمعية المغربية للتربية المالية في مجال الهندسة البيداغوجية الموجهة للناشئين. وفي هذا الإطار، توفر المنظمة المحتويات البيداغوجية المتاحة لديها وبشكل أعم خبراتها من أجل مواكبة بعض مشاريع التربية المالية التي تستهدف الشباب الصغار.