الجمعية المغربية للثقافة المالية

التأمين على المقاولة

التأمين على الأملاك: يؤمن أملاك المقاولة ضد مختلف المخاطر التي قد تحدث أضرارا بأملاك المقاولة بشكل خاص وبنشاطها التجاري بشكل عام. ويشمل هذا التأمين تغطية المخاطر الخارجية المحتملة: الفيضان، الحريق، السرقة، المعدات والمخزون.

التأمين على خسائر التشغيل: بعد التعرض لأضرار جسيمة، تواجه المقاولة المنكوبة تراجعا في نشاطها غالبا ما يدوم مدة طويلة، إن لم يتوقف إنتاجها بشكل تام متسببا في تداعيات مالية هامة. وهكذا، يساعد التأمين على خسائر التشغيل المقاولة في تعويض آثار تراجع أرقام المعاملات ومواجهة الأعباء (الأجور، سداد فوائد القروض...) في انتظار استعادة النشاط بشكل كامل.

التأمين على المركبات: يغطي هذا التأمين عربة أو مجموعة من العربات كما يمكن أن تشمل تغطية أسطول الشاحنات (المقاولات العاملة في مجال اللوجستيك) ضد مخاطر الحوادث، السرقات أو أي أضرار مادية أخرى.

التأمين على المخاطر المعلوماتية: أصبحت المعلوماتية، وقواعد البيانات والبرمجيات تكتسي أهمية ما فتئت تتزايد في الحياة اليومية للمقاولة. وهكذا، ولتفادي مخاطر معلوماتية محتملة من شأنها أن تحدث أضرارا هامة بالمقاولة، يشمل التأمين على المخاطر المعلوماتية تغطية كافة الأضرار التي يتعين على المقاولة تحملها في حال وقوع مثل هذه المخاطر.

التأمين ضد الخطر البيئي: هذا التأمين خاص بالمقاولات الصناعية التي يمكن أن يحدث نشاطها التجاري أضرارا هامة بالبيئة (تلوث، حوادث صناعية، نفايات سامة...). وتشمل الأضرار البيئية المعنية ما يلي: تلوث التربة الذي يسفر عن خطر يهدد صحة البشر؛ الأضرار التي تلحق بالمياه وتؤثر بشكل خطير وسلبي على المركز الإيكولوجي، الكيميائي أو الكمي أو على إمكانيتها الإيكولوجية، علاوة على الأضرار التي تلحق بالأنواع المحمية والموائل الطبيعية.

المسؤولية المدنية المهنية: في الحقيقة، يظهر هذا التأمين الاختياري، ما عدا بالنسبة لبعض المهن، ضروريا ولا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة للمسؤولية المدنية المرتبطة ببعض قطاعات الأنشطة التجارية (البناء والأشغال العمومية، الطاقة...).